الحصول على الإقامة القانونية في إسبانيا دون امتلاك شهادة السكن

Mouradtech
2020-08-14T08:04:38+01:00
2020-08-14T08:04:39+01:00
الهجرة Immigration
Mouradtech14 أغسطس 2020آخر تحديث : الجمعة 14 أغسطس 2020 - 8:04 صباحًا
الحصول على الإقامة القانونية في إسبانيا دون امتلاك شهادة السكن

كيف يمكن الحصول على الإقامة القانونية في إسبانيا دون امتلاك شهادة السكن أو عقد عمل

يُتيح قانون الهجرة في إسبانيا إمكانية الحصول على وثائق الإقامة بعد مرور ثلاث سنوات من تسجيل الإقامة في إسبانيا عن طريق ما يُسمى في قانون الهجرة الإسباني بـ (Arraigo Social)، سواءً تعلق الأمر بأولئك الذين لم يسبق لهم الحصول على تصريح إقامة في إسبانيا، أو الذين فقدوه لأي سبب وأصبح وجودهم في البلد غير نظامي.

وفي هذا الموضوع نشرح لكم كيفية الحصول على حق الإقامة في إسبانيا وطريقة تسوية الوضعية بشكل قانوني وسليم يضمن لكم لكم الحصول على الإقامة القانونية في البلد.

وحسب قانون الهجرة الإسباني، يُمكن للأجنبي الحصول على “تصريح الإقامة لظروف استثنائية” أوArraigo Social بعد تسجيل الإقامة في إسبانيا لمدة 3 سنوات على الأقل.

ويرى المحامي المختص في شؤون الهجرة، بيثينتي مارين، أنه من الأفضل عدم طلب تصريح الإقامة حتى إتمام مدة ثلاث سنوات المنصوص عليها في القانون.

#مدة_الإقامة
على المتقدمين إثبات إقامتهم مدة ثلاث سنوات في إسبانيا، حتى يتم قبول طلب الحصول على وثائق الإقامة، مع الأخذ في الحسبان أنه من لا يمكن البقاء خارج إسبانيا لأكثر من 120 يوماً خلال فترة الثلاث سنوات.

ويعني ذلك أنه يُمكن للأجنبي الذي دخل إسبانيا ويريد الإقامة فيها، إجراء أي معاملة إدارية يظهر فيها اسمه مع ختم جهة رسمية أو خاصة مع التاريخ، والعودة إلى بلده ثم تسجيل الدخول لاحقاً على أن لا تتجاوز فترة تواجده خارج إسبانيا 120 يوماً طيلة ثلاث سنوات.

#شهادة_السكن
لا يشترط قانون الهجرة على مُقدم طلب الحصول على الإقامة عن طريق Arraigo Social التسجيل في إحدى البلديات، وبالتالي امتلاك شهادة سكن صادرة عنها خلال 3 سنوات قبل تقديم الطلب، وهو ما يُسهل العملية على الأجانب الراغبين في الحصول على وثائق الإقامة القانونية في إسبانيا والذين لا يستطيعون استخراج شهادة السكن بسبب عدم قدرتهم على شراء منازل خاصة أو لعدم وجود من يسطتيع مساعدتهم في الحصول عليها.

وينص قانون الهجرة على أنه يُمكن إثبات التواجد في إسبانيا من خلال أي وسيلة إثبات، وليس فقط عن طريق شهادة السكن في البلدية.

#وثائق_إثبات_الإقامة
وإذا لم يكن في استطاعة الأجنبي الحصول على شهادة السكن التي تُثبت إقامته خلال السنوات الثلاث السابقة لتقديمه الطلب، يُمكنه إرفاق وثائق إضافية تُثبت التواجد في إسبانيا خلال فترة 03 سنوات قبل تقديم طلب الحصول على الوثائق عن طريق Arraigo Social.

ومن المهم جداً إرفاق جميع الوثائق التي تُثبت الإقامة مع طلب الحصول على وثائق الإقامة القانونية.

ولا يقتصر الأمر على الوقائق الصادرة عن جهات أو مؤسسات رسمية فقط، بل يُمكن إرفاق وثائق خاصة على أن يظهر فيها التاريخ والاسم الكامل للمتقدم مثل: تحويلات مالية من البنول أو فواتير شراء أو فتح حساب مصرفي أو إرسال رسائل بريدية أو وثائق زيارة الطبيب أو وصفات شراء الأدوية أو بطاقة انتساب للمكتبة وإعارة الكتب مع وجود تاريخ محدد واسم المتقدم أو المشاركة في التطوع في جمعيات مدنية أو أندية ثقافية أو للمطالعة أو ممارسة الرياضة أو أي وثيقة تُثبت من خلالها التواجد في إسبانيا خلال فترة الثلاث سنوات.

وعليه، يُفضّل تقديم جميع الوثائق التي تؤكد فترة الإقامة في إسبانيا طيلة السنوات الثلاث السابقة، حتى يتمكن مكتب الهجرة من التحقق من استمرار الأقامة في إسبانيا لمدة 3 سنوات قبل تقديم الطلب. ولا يوجد سقف أو عدد محدد أو صنف للوثائق التي يمكن تقديمها، وهو ما يتيح للمتقدم إرفاق جميع الوثائق التي تعزز طلبه.

#خلو_صحيفة_السوابق_العدلية_من_الجرائم
من المهم جداً ألّا يكون لدى المتقدم أي سجل جنائي، لا في إسبانيا ولا في بلده الأصلي. ويتعلق الأمر تحديداً بما يعتبره القانون الإسباني جناية أو جنحة.

وهنا يجب التأكيد على بعض الأفعال التي يكون المتقدم بموجبها قد تعرض للجسن أو العقوبة في بلده، بينما في إسبانيا لا تُعتبر جرائم يُعاقب عليها القانون، مثل حرية التعبير أو التظاهر أو أي أفعال لا يتعبرها القانون الإسباني جناية أو جنحة، رغم أحقية من تعرّض للسجن مثلاً أو العقوبة لأسباب مماثلة في طلب اللجوء أو الحماية الدولية فور وصوله إلى إسبانيا، وهو ما ستنناوله بالتفصيل في مواضيع لاحقة.

ويُشترط تقديم صحيفة السوابق العدلية الصادرة عن سلطات البلد الأصلي أو البلدان التي أقامم فيها المتقدم خلال السنوات الخمس السابقة لدخول إسبانيا.

أما بالنسبة للسجل الجنائي في إسبانيا، خلال سنوات الإقامة الثلاث، فيقوم مكتب الهجرة بمراجعة البيانات الداخلية للشرطة.

#عقد_العمل
من الشروط الضرورية للحصول على وثاق الإقامة، هو الحصول على عرض عمل وإرفاق نسخة من العقد مع ملف التقديم. ويجب على المتقدم إرفاق طلبه بعقد عمل لمدة لا تقل عن سنة واحدة، باستثناء الحالات التالية:

أن يكون عقد العمل في القطاع الزراعي. في هذه الحالة، يمكن تقديم عقدين مدة كل منهما 6 أشهر.

إذا كان المتقدم بالطلب سيمارس أنشطة متعددة في نفس المجال عن طريق العمل بشكل جزئي ومتزامن لدى أكثر من شركة. في هذه الحالة، عليه إحضار عدة عقود، تكون مدتها مجتمعة عاماً واحداً، بمعدل يصل إلى 30 ساعة في الأسبوع على الأقل.

#طلب_الوثائق_دون_عقد_عمل
أتاح قانون الهجرة الإسباني لمن لم يستطع العثور على عمل أو لا يرغب في العمل في مجال غير مجاله، طلب الوثائق، بعد ثلاث سنوات من الإقامة في التراب الإسباني عن طريق Arraigo Social. كيف ذلك؟

إذا لم يتمكن مقدم الطلب من العثور على عقد عمل، يمكنه تقديم كل الوثائق التي تثبت إقامته إلى مكتب الهجرة مع مشروع عمل خاص به، أي إنشاء شركته أو مجال عمله الخاص به، أو من خلال إظهار توفرّه على الموارد المالية الكافية للعيش في إسبانيا.

كما يُمكنه الحصول على وثائق الإقامة القانونية في إسبانيا، بدون عقد عمل، من خلال تقديم المستندات التي تُثبت امتلاك أحد الأقارب للموارد المالية الكافية للعيش في إسبانيا مثل الزوجة أو الزوج أو الأخ أو غيره.

#تقرير_الاندماج_اجتماعي
هو وثيقة تصدر عن سلطات الإقليم محل الإقامة وتؤكد اندماج مقدم الطلب في المجتمع وعدم ارتكابه أية مخالفات. ويهدف هذا التقرير إلى التأكد من اندماج المعني في المجتمع الإسباني وتقبّله العيش فيه.
وفي حالة وجود أقارب مباشرين للمتقدم في إسبانيا، ولديهم إقامة قانونية في البلد، لن يكون إلزامياً تقديم تقرير الاندماج الاجتماعي المذكور، شريطة إحضار عقد عمل.

#كيفية_تقديم_الطلب
يجب طلب تصريح الإقامة لظروف استثنائية، وArraigo Social في مكتب الهجرة في مدينة الإقامة وعن طريق الحضور الشخصي للمعني، بعد طلب موعد مع المكتب عن طريق الإنترنت.

بالإضافة إلى كل ما سبق، لا يمكن تقديم طلب الحصول على الوثائق عن طريق Arraigo Social في أي مكتب هجرة، إذ يتعيّن تقديم الطلب حصراً في المكتب الواقع في مدينة إقامة المتقدم.

وبعبارة أخرى، إذا كنت تعيش في إشبيلية، يتحتم عليك تقديم طلب الحصول على وثائق الإقامة القانوينة في إسبانيا لظروف استثنائية أو بواسطة Arraigo Social في مكتب الهجرة بمدينة إشبيلية.

من المهم أنه إذا توفرّت الشروط في المتقدم وجمع كل الوثائق لتقديم طلب لحصول على وثائق الإقامة القانونية عن طريق Arraigo Social، أن يستشير محامياً مختصاً في شؤون الهجرة حول كيفية تقديم الطلب، لأنه على سبيل المثال، أثناء حالة الطوارئ الحالية، بإمكان المتقدم إرسال طلبه إلكترونياً إلى مكتب الهجرة.

Mouradtech

أكثر من عشر سنوات في مجال السياحة و مواقع الانترنت ، هدفي نشر المعلومة و توفيرها بصورة مجانية للجميع ، لأن التعلم حق و التعليم واجب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق